الرئيسية » 24 ساعة » إقليم الرحامنة : إعلان طلب اقتراح مشاريع الجمعيات في مجال التعليم الأولي رسم السنة الدراسية 2020-2021

إقليم الرحامنة : إعلان طلب اقتراح مشاريع الجمعيات في مجال التعليم الأولي رسم السنة الدراسية 2020-2021

أعلنت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالرحامنة عن إطلاق طلب اقتراح مشاريع في مجال التعليم الأولي، برسم السنة الدراسية 2020-2021، لفائدة الجمعيات النشيطة في هذا المجال.

 

وذكر بلاغ للمديرية الإقليمية أن هذا الإعلان يأتي تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الداعية إلى ترسيخ التعاون بين الأجهزة الحكومية والمنظمات غير الحكومية، والتوجيهات المتضمنة في خطاب العرش لسنة 2018 بخصوص الارتقاء بالتعليم الأولي وتعميمه وتحسين جودته.

 

 

كما ينسجم مع اختصاصات الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش-آسفي ومصالحها الخارجية خاصة في مجال الشراكة مع جمعيات المجتمع المدني، وحرصا منها على إنجاز مشاريع وأنشطة تتوخى تحقيق الحكامة والتدبير في تنزيل البرنامج الوطني لتعميم وتوسيع التعليم الأولي الملتزم به أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

 

 

ويهدف هذا الإعلان إلى تقوية آليات الحكامة في مجال تدبير الشراكة بين الأكاديمية والجمعيات وتعزيز ثقافة الجودة والمقاربة بالمشروع، وتمكين الجمعيات من موارد مالية لتحسين خدماتها المقدمة للأطفال البالغين سن التعليم الأولي، وتسهيل العمل والتنسيق بين الأكاديمية والجمعيات من خلال إجراءات ووثائق مضبوطة وواضحة ومتاحة، وتوفير أدوات التتبع والتقييم والتطوير المستمر.

 

 

  وتعنى بهذا الإعلان الجمعيات أو شبكات الجمعيات الوطنية النشيطة في مجال التعليم الأولي التي تتوفر على صفة المنفعة العامة، والجمعيات أو شبكات الجمعيات الوطنية أو الجهوية النشيطة في مجال التعليم الأولي، والجمعيات أو شبكات الجمعيات الإقليمية النشيطة في مجال التعليم الأولي، والجمعيات أو شبكات الجمعيات العاملة في مجال التربية والتكوين بما فيها جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ.

  وفي هذا الصدد، دعت المديرية الإقليمية الجمعيات الراغبة في المشاركة بسحب ملفات طلب الدعم من مصلحة الشؤون التربوية.

  ويتكون ملف طلب الدعم من طلب دعم مشروع موجه إلى المدير الإقليمي، والملف القانوني للجمعية في خمس (05) نسخ مشهود بمطابقتها للأصل يتضمن وصل الإيداع النهائي القانون الأساسي للجمعية ولائحة أعضاء المكتب ومحضر الجمع العام، ونسخة من آخر تقرير مالي وآخر تقرير أدبي للجمعية، وشهادة التعريف البنكي الأصلية للحساب البنكي، وبطاقة تقنية حول الجمعية حسب النموذج المسلم من المديرية وبطاقة تقنية للمشروع حسب النموذج المسلم من المديرية، ودفتر التحملات الخاص بالجمعيات مختوم بخاتم الجمعية وموقع من طرف ممثلها القانوني.

  ويتعين على الملف المذكور أن يتضمن أيضا، نسخة من محضر اجتماع مكتب الجمعية الذي تقرر فيه تقديم طلب الدعم موقع من طرف الأعضاء الحاضرين، ونسخة من اتفاقيات الشراكة الموقعة من طرف الجمعية في مجال التعليم الأولي أو في مجال التربية والتكوين، ونسخ من تقارير الخبرة الحسابية على المنح التي استفادت منها الجمعية في إطار شراكاتها مع الأكاديمية الجهوية أو مصالحها الخارجية، ونسخة من المرسوم الذي بموجبه منحت صفة المنفعة العامة بالنسبة للجمعيات ذات المنفعة العامة.

  وأوضح البلاغ أن ملفات طلب الدعم تودع بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالرحامنة، مع تحديد تاريخ 19 يونيو 2020 (إلى حدود الساعة الرابعة و النصف بعد الزوال) كآخر أجل لإيداع الملفات، مشيرا إلى أنه يعتبر ملغى كل ملف ورد خارج الآجال المحددة أو ناقص الوثائق.

  وسيتم الإنتقاء الأولي للملفات على مستوى المصلحة المعنية بالمديرية الإقليمية، إذ ستقوم لجنة مختصة يترأسها المدير الإقليمي بالانتقاء النهائي لطلبات الدعم، مع العمل على إعمال مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص ومراعاة توازن التدخل الجغرافي بالإقليم في اختيار الجمعيات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

24 ساعة