أخبار الساعة

... جاري تحميل آخر الاخبار

أخبـار دوليـة

أخبـار وطنية

أخبـار جمعوية

"لِنَقْرَأ..." في سنته الثانية: ثَانويّة الرحامنة التّقنيّة ترْفعُ من طُموحاتِها في حقْلِ "القراءة والكتابة"...



تحْت شعار: "لنقرأ..."، نظمت ثانوية الرحامنة التقنية التأهيلية، وبمعية شركائها: جمعية آباء وأولياء تلامذتها، وجمعية اتحاد أصدقاء الفلسفة، والجمعية المغربية للتنمية والتربية، اللّقاء الافْتتاحي للسنة الثانية لمشروع "التربية على القراءة"، حيث جدّدت فيه تأكيدها على " الحقّ في القراءة" كاختيار جماعي داخل المؤسسة، وهذا ما ظهر جليّا في جلّ مداخلات الحاضرين: إدارة تربوية، وتلامذة، وأساتذة، ليتم في هذا السياق إعادة هيكلة نادي بيت الحكمة للتربية على القراءة، الذي صادقَ على أرضية برْنامجية، تروم المحافظة على مكتسبات السنة القرائية الفائتة وتطويرها، واكتساب رهان "التفوق على ذواتنا"، وهو ما دلّت عليه مؤشرات عديدة، بحسب القائمين على "بيت الحكمة"، حيث تضاعف عدد الكتب المقروءة مرّتين تقريبا منذ افتتاح السنة الدراسية الحالي زيادة على اقتراب المكتبة من تحقيق رقم "1000 كتاب" على رفوفها، في غياب تام لأي دعمٍ مؤسسي رسمي، ما عدا جهود شركاء المؤسسة وإدارتها وأساتذتها وتلامذتها.
 وبغاية الاستثمار الأفضل لقراءات المتعلمين والمتعلمات وتشجيع المزيد منهم على الالتحاق بهذا المسار الذي اختطته المؤسسة لنفسها، ارتأى نادي "بيت الحكمة"، مصاحبة المشروع بمبادرات موزاية تزيد من نجاعة المشروع، وتمثل ذلك أساسا في:
·    الإعلان الرّسمي عن مشروع مجلّة ثقافية تلاميذية خالصة (مجلة قراءاتي...)، تضم زوايا متعددة: /"كتاب قرأتُه"، تحقيقات صحفية حول المكتبات المدرسية(1) وحول واقع الثقافة بالرحامنة (2)، مواضيع دينية وعلمية وفنية وفلسفية..إلخ على شكل تأملات وحدوس شخصية، آخر الإصدارات الفكرية والثقافية، جرد للبرامج الثقافية والتعريف بها، شخصية العدد، حوارات حول مواضيع راهنة-تجارب قصصية...إلخ/.
·    الإعلان عن 8 مسابقات تدور في مجملة حول "التربية على القراءة"، تنشيطا لبيت الحكمة، وتشجيعا على الإبداع التلاميذي، مع مواصلة إعداد المتعلمين والمتعلمات المشاركين في مسابقة تحدّي القراءة العربي، وإتاحة الفرصة أمامهم لقراءة وتلخيص والتمكن النقدي من الكتب المقروءة، وقد جاءت هذه المسابقات كالتالي:
1.      مسابقة "مناظرات":
يفتح في وجه جميع التلميذات والتلاميذ، وفقا لضوابط المناظرة، التي سيتوصل المتبارون بدليلها بعد تسجيل مشاركاتهم. موضوع مناظرة 2018/2019 "نحنُ والحداثة" مصاغٌ على الشّكل التالي: هل من مقتضيات الحداثة حقا، إحداث القطيعة مع التراث؟ أو: هل يُمكن تبْريرُ الإِجهاض؟.  (موضوع مناظرة 2017/2018 كان "عقوبة الإعدام"، وقد صيغ آنذاك كالتالي: هل عقوبة الإعدام عقوبة عادلة).
الأساسيّ في المُسابقةِ هو التمرّن الحجاجي، والقدرة على بناء الاستدلالات بشأن أيِّ موقفٍ يمكن تبنّيه، معَ احترام وجهات النظر المختلفة مهما كانت قاسية ومتعارضة مع مواقف الذات.
بالنسبة للمراجع المتاحة للقراءة في الموضوع، والتناظر بشأنه، يمكن الرجوع إلى لوائح كتب "بيت الحكمة" بالمؤسسة، أو الاستفادة من القرص الإلكتروني للمكتبة نفسها.
ولكل تفصيل أو التباس، يمكن التواصل مع الأستاذ عبد العاطي فنان، المشرف على برنامج "مناظرات".
2.      BEST SPEAKER
تفتح في وجه جميع تلامذة المؤسسة، حيث يختار كل تلميذ موضوعا يحاول تقديمه (بأي لغة شاء: فرنسية-عربية-إنجليزية) أمام لجنة تحكيم، تُقوِّم المتبارين على أساس شبكة تنقيط تتصل بقدرة المتحدث على عرض وجهة نظره بطريقة مقنعة.
ولكل تفصيل أو التباس، يمكن التواصل مع الأستاذين رضا مسياح وهشام السعدي، المشرفين على برنامج "BEST SPEAKER".
3.      مسابقة الكتاب المسموع، وشرط المشاركة فيه كالتالي:
 يفتح في وجه تلامذة الجذع المشترك والأولى باكالوريا فقط.
o      يسجل المترشح قراءته لكتاب من اختياره - مع ضرورة إحاطة الأستاذ المشرف بعنوان الكتاب وصاحبه قبل تسجيله- بصوت واضح ومسموع.
o       يَفْتَتِحُ تسجيله بذكر صاحب الكتاب، وعنوانه، ودار النشر، والطبعة ورقمها، وسنة الإصدار، وعدد صفحات الكتاب.
o      إذا كان الكتاب مترجما، فيجب الإشارة إلى المترجم، بعد عنوان الكتاب مباشرة.
o      الحد الأدنى لعدد صفحات الكتاب المراد المشاركة بقراءته هو 100 صفحة.
o      ينبغي أن يكون للكتاب قيمة علمية وفكرية، وألا يكون ضمن المقرر الدراسي. (يرجى الرجوع إلى لوائح نواة المكتبة).
o      يرفق التسجيل بورقة حول الكتاب، تتضمن ملخصا مركزا له، لا يتجاوز 500 كلمة، مع صورة له.
o      تقدّم المشاركات إلى الأستاذ عبد الحفيظ الحديوي.
      ولكل تفصيل أو التباس، يمكن التواصل مع الأستاذ عبد الحفيظ الحديوي المشرف على برنامج "الكتاب المسموع".
4.      كتابات حرّة... (Free Writing  /  كتابات إبداعية   Creative Writing
تفتح في وجه تلامذة الأولى باك والثانية باك، وهي على شكلين، إما:
1.       قراءة في كتاب، ويشترط فيه ما يلي:
o      ألا تقل عدد صفحاته عن 100 صفحة.
o      أن يكون ذا قيمة علمية وفكرية.
2.       أو كتابة مقالة فلسفية إبداعية يثير فيها قضية من اختياره، ويوظف فيها تأملاته وحدوسه وقراءاته.
   وبالنسبة لضوابط هذه المسابقة، فسيتوصل بها المترشحون بعد تسجيل أسمائهم.
ولكل تفصيل أو التباس، يمكن التواصل مع الأستاذين: رشيد ايت مهدي (المشاركين بالإنجليزية)، وعبد الواحد ايت الزين (المشاركين باللغة العربية)، المشرفين على برنامج "كتابات إبداعية Creative Writing".
5.      منهجيات: مواضيع مقترحة لأقسام الثانية باكالوريا
·       تحليل نص فلسفي
·       تحليل قول فلسفي مرفق بسؤال
·       تحليل سؤال فلسفي
ويشترط فيها:
o      أن تلتزم بأدبيات منهجية الكتابة الإنشائية الفلسفية.
·       تحليل نصّ تاريخي،
·       الاشتغال على وثائق تاريخية وجغرافية،
o      أنْ تلتزم قواعد الكتابة المنظمة المعمول بها.
               تجرى داخل المؤسسة في التاريخ الذي ستعلن عنه اللجنة المكلفة.
6.      مسابقة أفضل قارئ.
وهي مسابقة موازية لمشاركة التلامذة في "تحدي القراءة العربي"، حيث قراءة أكبر عدد ممكن من الكتب مع تقديم تلخيصات لها للجنة المكلفة ب"بيت الحكمة" بالثانوية، لنيل لقب "أفضل قارئ ل2018/2019"، يتسلمه من قارئة المؤسسة ل2017/2018، التلميذة السابقة سكينة الشنوعي.
7.      مسابقة أفضل قسم في القراءة (بين أقسام الثانوية):
تُفتح هذه المسابقة بين أقسام الثانوية، وأيها أقدر على قراءة وتلخيص أكبر عدد ممكن من الكتب من ناحية، وأيها أقدر على تعبئة كل أعضائه على القراءة من ناحية ثانية، مع انتقاء كل قسم لممثلين عنه يقدمون حصيلة القراءة المشتركة بينهم، والمنهجية المتبعة فيما بينهم لتشجيع أصدقائهم بالقسم على الالتحاق بركب" لنقرأ..."...
ولكل تفصيل أو التباس، يمكن التواصل مع الأستاذين:عبد العاطي فنان، وعبد الواحد ايت الزين.
8.      Spelling Bee Contest )مسابقة في التهجئة باللغة الإنجليزية (
وهي مسابقة في التهجئة باللغة الإنجليزية، مفتوحة في وجه جميع التلامذة المهتمين بالقراءة باللغة الإنجليزية.
تهدف هذه المسابقة الى تطوير مهارات الكتابة والإملاء ومهارة السمع والإتقان للغة الإنجليزية وخلق جو من التنافس الإيجابي بين التلامذة
    ولكل تفصيل أو التباس، يمكن التواصل مع الأستاذ رشيد ايت مهدي المشرف على برنامج " Spelling Bee".
ملاحظات :
·       باب التسجيل مفتوح بتاريخ هذا الإعلان، وعلى الراغبين في المشاركة التواصل مع أحد الأساتذة الواردة أسماؤهم فيه، في أقرب فرصة ممكنة.
·    عند إعلان النتائج، سيتم الاتصال بالفائزين، لاجتياز مقابلات شفوية علنية بالمؤسسة، في سياق الدورة السنوية لإبداع التلميذ، وتتويجهم بعدها في حفل ختامي في السياقِ عينه، بتاريخٍ سيتم الإعلان عنه لاحقا.
·       يرجى الحرص على تفادي المشاركة بأعمال منسوخة من الأنترنيت أو غيرها، حرصا على الأمانة العلمية.
·       تخصص جوائز رمزية للفائزين (وجوائز مادية إن أتيحَ تدبّرُها) وشواهد تقديرية لجميع المشاركين. سيتوجُ سبعة فائزين: متبارٍ واحد عن كل مسابقةٍ.
·       يمنح لقب "قارئ السنة" في اختتام المسابقة، مع درع يحمل اسمه، ويحضر حفل السنة الموالية كضيف شرف.
·    ستعمل اللجنة على انتقاء أجود المساهمات الكتابية والتلخيصات القرائية، لإدراجها كمواد في المجلة التي ستحاول المؤسسة استصدارها. وفي هذا السياق، يسر اللجنة الساهرة على "موسم إبداع"، أن تنهي إلى علم جميع مكونات المؤسسة، وبالأخص التلاميذ الذين لهم ميول لكتابة الأقصوصات، أو الرسم، وغيرها من الميولات، أن تسهم في إعداد العدد الأول من مجلة المؤسسة بمساهماتهم المتعددة، بتقديمها إلى الأساتذة المعنيين بها بغاية تحكيمها وفرزها وتبويبها.
·    سيعلن نادي بيت الحكمة للتربية على القراءة على برنامجٍ موازٍ لورشاتٍ حول القراءة والكتابة وآلياتهما، كما أنه يخبر جميع مكونات المؤسسة أن هناك "مكتبة إلكترونية" على أقراص مدمجة رهن إشارتهم بالنواة المكتبية "بيت الحكمة"..
   
 ولكل تفصيل أو التباس، بشأن "مشروع المجلة"، يرجى التواصل مع اللجنة المكلفة، والتي تضم الأساتذة: عادل رشيد-عبد العاطي فنان- محمد تركية- عبد الحفيظ الحديوي- رشيد ايت مهدي-كريم انزيض- حسن الحنفي- امحمد بلفضيل- عبد الواحد ايت الزين...

إقرأ أيضا

أخبـار الرياضة

فــضاء المــرأة

ديـن ودنــيا

علـوم وتـكنولـوجيا