أخبار الساعة

... جاري تحميل آخر الاخبار

أخبـار دوليـة

أخبـار وطنية

أخبـار جمعوية

اقليم الرحامنة / جماعة سيدي عبد الله : السياحة القروية محور زيارة عامل الرحامنة للرحامنة الشمالية .

محمد الجويري

11/11/2018
هي زيارة للسيد عزيز بوينيان عامل الاقليم , ضمن سلسلة الزيارات المتتالية للرحامنة الشمالية , من أجل البحث في السبل الكفيلة بخلق تنمية سياحية متكاملة لهذه المنطقة, التي تزخر بمؤهلات طبيعية وتنوع ثقافي وفلاحي وموارد بشرية يمكنها أن تساهم في التنمية المحلية والاقتصادية والاجتماعية للاقليم , إذا ما قدمت لها الامكانيات والدراسات والمتاباعت اللازمة , والمشاركة الفعالة للساكنة في إطار المسؤولية والمقاربة التشاركية في انجاز المشاريع , التي خصص لها عامل الاقليم زيارات تواصلية متكررة لذات الغرض , في نوع من الانخراط وبعيدا عن الانفراد في القرارات ,التي جعلت  العديد من المشاريع في السابق بالرغم من أهميتها , هي مجرد ديكور أو بناية تقاوم التعرية والتاريخ بدون حركية في الانتاج الاقتصادي والاجتماعي لأنها لم تخضع للمقاربة التشاركية, وهذا حال بنايات , نوادي ومؤسسات  بالاقليم موصدة لأسباب مختلفة ومتعددة.


زيارة السيد عامل الاقليم لجماعة سيدي عبد الله  اليوم الأحد  11/11/2018 كانت عبر محطات مختلفة . مشروع المنطقة السقوية على واد أم الربيع , والتي ستكون على ثلاث مراحل , مع الاشارة إلى أن ميزانيتها مرصودة ما يقارب خمس سنوات .هذا المشروع يدخل في إطار ترشيد المياه بالواد الذي يتم استنزافه بالسقي العشوائي , ومن جهة أخرى إنعاش المنطقة في إطار عملية منظمة للاستثمار . أما الزيارة الثانية , فكانت لإحدى المزارع النموذجية وضيعات السردي , الذي تراجعت شهرته بالرحامنة لصالح بني مسكين , لكن ذلك لم يمنع في الاستمرار في تأصيل هذا النوع من "الكسيبة بحكم المركد" الذي يميز الرحامنة الشمالية.


أما المحطة الثالثة , خصصها سيادته لتعاونيات إنتاج النحل , والمعروف عن سيدي عبد الله وباقي مناطق الرحامنة الشمالية اهتمامهم بتربية النحل , حيث يوجد العديد من " النحالة " يشكلون إما تعاونيات إنتاجية , أو في إطار أسري معيشي غير مهيكل . بالإضافة إلى لعديد من الحرف المتنوعة " الزربية" و" تقصابت" وغيرها مما تزخر به هذه المنطقة , والتي لن تكون هذه الزيارة هي الأخيرة في مشوار السيد عامل الاقليم . الأكيد أن الاهتمام راسخ في تنمية الرحامنة الشمالية سياحيا , والتي تزكيها هذا المحطات في زيارة اليوم . ما يعني أن قطاع السياحة بهذه المنطقة له روافد متعددة وأقطاب متعددة يمكن الاعتماد عليها في التسويق الترابي لجلب الاستثمار للمنطقة , عبر الاعلام , الندوات , لقاءات تحسيسية , وأيام تشاورية تقرب الصورة والفكرة من التطبيق بمشاركة كل الفاعلين والشركاء المحتملين في تنزيل المشروع السياحي بالرحامنة الشمالية.



إقرأ أيضا

أخبـار الرياضة

فــضاء المــرأة

ديـن ودنــيا

علـوم وتـكنولـوجيا